اخلاء سبيل الناشط الحقوقي حسام بهجب في قضية “تغريدة الانتخابات”

وسوم : - - - - -
قررت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل حسام بهجت، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بضمان شخصي بدون كفالة على ذمة القضية رقم  ٣٥ لسنة ٢٠٢٠ (حصر تحقيق إستئناف القاهرة)
وقال بهجت أن النيابة العامة وجهت له خلال التحقيقات التي جرت، اليوم الأربعاء، اتهامات بإهانة هيئة الانتخابات ونشر أخبار كاذبة عن تزوير الانتخابات واستخدام حساب على موقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.
تغريدة حسام بهجت

وكانت النيابة العامة قد وجهت لحسام بهجت عدة اتهامات وهي

– إهانة هيئة نظامية وهي الهيئة القومية للانتخابات طبقًا (المادة ١٨٤ من قانون العقوبات)، – ونشر بسوء قصد أخبار وإشاعات كاذبة بشأن تزوير الانتخابات التشريعية وتسبب ذلك في تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة ( المادة ١٨٨ من قانون العقوبات)، – واستخدام حساب خاص به على موقعي التواصل تويتر وفيسبوك بهدف ارتكاب الجريمتين المذكورتين (المادة ٢٧ من قانون جرائم تقنية المعلومات لعام ٢٠١٨).
وكان بهجت كد نشر تغريدة في عام ٢٠٢٠ على حسابه انتقد فيها أداء الرئيس السابق للهيئة الوطنية للانتخابات لما شاب الانتخابات البرلمانية من مخالفات قانونية. وقد قام فريق الدفاع الحاضر مع بهجت بتقديم الأدلة والشهادات على مجريات الانتخابات البرلمانية الأخيرة، بما يتضمنه ذلك من طعون أحكام قضائية.