Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

حملة ” انقذوا الأرواح انقذوا أفريقيا ” تدين بشدة قرار إثيوبيا المنفرد بملء خزان سد النهضة

الحملة تؤكد على أن الخطوات أحادية الجانب قد تقضي على المفاوضات الثلاثية و تعرض الأرواح لخطر حتمي

اثيوبيا تصدر شهادة وفاة لرعاية الاتحاد الافريقي للمفاوضات الثلاثية.

الحملة تطالب باشراف دولي على المفاوضات .

“حملة انقذوا الأرواح انقذوا أفريفيا” تدين بشدة ما صرح به وزير المياه و الري الإثيوبي بالإعلان عن البدء في ملء خزان سد النهضة و ذلك في أطار إجراء أحادي الجانب دون الوصول إلي اتفاق ثلاثي بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وتؤكد الحملة على ان ما قامت به إثيوبيا بمثابة شهادة وفاة للمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ، ليس هذا فحسب بل ان مثل هذا الإجراء من شأنه ان يستفز دولتي المصب خاصة في ظل عدم الوصول إلي ضمان الحقوق المائية لأي منهما أضافه إلى كونهما لم يتأكدا من عدم تعرضهم لأي أضرار او مخاطر من جراء ملء خزان السد وتشغيله.

و يأتي هذا الاجراء الاثيوبي المنفرد على الرغم من استمرار المفاوضات الثلاثية طيلة 11 يوم و كان من الفترض ان يتم التخطيط لعقد قمة ثلاثية قريبا بين رؤساء الدول الثلاث ، و على الرغم من ذلك قامت إثيوبيا باتخاذ إجراءات منفردة للبدء في ملء خزان السد و هو الامر الذي قد يؤدي الي انهيار المفاوضات بالكامل تحت اشراف الاتحاد الافريقي.

و من الجدير بالذكر ان مصر قد سبق و ان تقدمت بطلب لاستعراض الموقف امام مجلس الامن و قد عقدت جلسة خاصة في مجلس الامن بتاريخ 29 يونيو 2020 والتي سمحت للاتحاد الافريقي والخبراء بالاستمرار في المفاوضات والوصول لاتفاق ملزم واكد الحضور في الجلسة التي ترأستها دولة فرنسا عدم اتخاذ اي قرارات احادية من جانب أثيوبيا ، و هو ما خالفته اثيوبيا صباح اليوم.

و عليه فأن حملة ة ” انقذوا الارواح انقذوا افريقيا ” تطالب المجتمع الدولي والافريقي بالاتي : .

  1. ان يقوم الاتحاد الافريقي باعلان ما تم الوصول اليه من نتائج المفاوضات التي تتم تحت رعايته وموقف كل من الدول الثلاث وكشف تعمد اثيوبيا فرض الامر الواقع علي الجميع.
  2. ان يقوم الاتحاد الافريقي بدورة في الزام اثيوبيا بالتوقف فورا عن اعمال ملء الخزان و التي من شأنها ان تقضي على اي امل باقي في التفاوض الثلاثي.
  3. ان يعلن الاتحاد الافريقي فشلة في ادارة المفاوضات الثلاثية و يطالب برعاية اممية تحت عبائة الامم المتحدة لمفاوضات جديدة بشرط وقف اعمال الملء فورا والزام اثيوبيا بذلك.
  4. ان يصدر مجلس الامن توصيات طبقا للباب السادس من شأنها وقف اعمال الملء و العودة الي المفاوضات تمهيدا لاصدار قرارات ملزمة طبقا للباب السابع

وتؤكد حملة ” انقذوا الارواح “ انها مستمره في حشدها وضغطها من اجل الوصول الي اتفاقية ملزمة قانونا تحمي الحقوق المائية للجميع والوقف الفوري لاي خطوات منفرده من قبل اثيوبيا ، لاننا نسعي دائما الي حماية الارواح من العطش والجوع ومن ويلات الحروب ونطالب الجانب الاثيوبي الاحتكام الي الاعراف والمواثيق الدولية وعدم المساس بالامن والسلم بافريقيا والرجوع الي قرارات القمة المصغره واجتماع مجلس الامن الخاص بسد النهضة وعدم المساس بحقوق الغير، ومازال لدينا ايمان بقدرة المجتمع الدولي علي وقف القرار المنفرد من جانب اثيوبيا والزامها باحترام القانون والاتفاقيات الدولية التي يجب ان تكون المرجعية القانونية لعقد اتفاق ملزم للجميع دون تسويف او ابطاء لحماية الارواح .

حملة انقذوا الارواح هي حملة عالمية تم تدشينها في 23 يونيو 2020 من قبل الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ( مصر ) ومؤسسة الحق لحرية الرأي والتعبير وحقوق الانسان ( مصر ) وانضم للحملة اكثر من (255 ) منظمة افريقية واسيوية واروبية ومن امريكا الشمالية والجنوبية وتمثل ( 28 ) جنسية مختلفة انضمت ووقعت للانضمام للحملة وتأييد مطالبها العادلة التي تسعي الي حماية الارواح في افريقيا واليكم بعض اسماء المنظمات الشريكة وهي كالتالي :

  • The African Center for Human Rights (Morocco)
  • Voices of Women (Burkina Faso)
  • Libyan Association for Human Development (Libya)
  • National Authority for Algerian Youth (Algeria)
  • Wcic Womencic (Cameron)
  • Baobab for Women’s Human Rights (Nigeria)
  • Association of Senegalese Jurists (Senegal)
  • Jeunesse et emplois verts Pour une economie ( Togo )
  • Rassemblement pour une nouvelle société RNS (Congo، Kinshasa)
  • Ong-Afrique Aide –Humanitaire ( Benin )

كما انضم العديد من الشخصيات العامة في افريقيا والعالم واليكم بعض الاسماء التي انضمت للحملة وهم

  • د.هدى بدران ناشطة نسوية ورئيسة الاتحاد العام لنساء مصر مصر ” –
  • د. موريساندا كويات خبير الأمم المتحدة في الشئون الافريقية غينيا
  • النائب البرلماني محمد فؤاد نائب العمرانيةمصر
  • د.جودا حمد عضو منظمة الصحة العالمية ماليزيا
  • السيده. لينا كامينغز تعمل بوزارة الثقافة وخبيره في شئون المرأة ليبريا
  • الاستاذ. شريف حموده خبير في شئون السياسة الدوليةمصر“.
  • د. طارق صلاح آدم ناشط سياسي وأستاذ جامعي السودان“.
  • NICOLAS DANIELS ISAAC OLALEKAN‏‎African president‎‏ ‏‎International Human Rights Community Headquarters (United State (
  • Olawuyi Temitope ‎Member of the UNV‎‏ United Nations (Nigeria )

الحملة قد سبق و أن ارسلت العديد من الخطابات الي كلا من السيد رئيس دولة جنوب افريقيا رئيس الاتحاد الافريقي والسيد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والسيد رئيس دولة كينيا والسيد رئيس دولة مالي وهم المشاركيين في القمة المصغره التي ناقشت قضية السد مع مصر واثيوبيا والسودان والتي خرجت بقرارات اعادادة التفاوض مره اخري وتحذير اثيوبيا من اتخاذها اي اجراءات احادية الجانب بشأن سد النهضة . كما خاطب الحملة الدولة الخمس الدائميين بمجلس الامن بالامم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الانسان والمقرين الخواص والبرلمان الاروبي وعدد من المنظمات الحقوقية الدولية لمزيد من الضغط للوصول الي اتفاق ملزم قانونا لحماية الارواح في الدول الثلاث وضمانة عدم تضرر دولتي المصب باي حال من الاحوال.

يمكن الاطلاع على قائمة المظمات و الشخصيات العامة المنضمة لحملة انقذوا الارواح . انقذوا افريقيا

عبر الرابط التالي https://www.petitions.net/save_lives

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.