Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

فتح باب التقدم للحصول على جائزة سمير قصير لحرية الصحافة

يدعو الاتحاد الأوروبي حاليًا المتقدمين للحصول على جائزة سمير قصير لحرية الصحافة.

و يمكن للمتقدمين ان يشاركوا في اي من ثلاث محاور المقالات و التقارير التحقيق، فضلا عن تقارير السمعية والبصرية من العديد من شجاعة النساء والرجال في المنطقة الذين تم التحقيق فيها والتحدث علنا عن الديمقراطية ، حقوق الإنسان والحكم الرشيد والمشاركة المدنية في البلدان الثمانية عشر في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج والتي تغطيها جائزة سمير قصير لحرية الصحافة.

سيتم منح ثلاث جوائز عن

  • أفضل مقال رأي
  • أفضل مقال استقصائي
  • أفضل تقرير إخباري سمعي بصري

نظام المسابقة

جائزة سمير قصير يمنحها ويمولها بالكامل الاتحاد الأوروبي. المسابقة مفتوحة، وفقاً لشروط الاتحاد الأوروبي، أمام صحافيي الإعلام المكتوب (عاملين في الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية المطبوعة أو الإلكترونية) والإعلام المرئي والمسموع (عاملين في محطات تلفزيون وشركات إنتاج أو قنوات تلفزيونية على شبكة الإنترنت)، من مختلف الأعمار، على أن يكونوا حاملي جنسية إحدى الدول التالية: الأردن،، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، سوريا، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، المملكة العربية السعودية، اليمن.

على المرشحين أن يقدّموا مقال رأي أو مقالاً استقصائياً عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، المشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد نُشر في صحف أو منشورات أو مواقع إلكترونية صحافية تصدر في إحدى الدول المذكورة أعلاه أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إرلندا، إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بلغاريا، بولندا، تشيكيا، الدنمارك، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، قبرص، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، اللوكسمبورغ، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان). على المقال المرشح ألاّ يتعدّى ٢٥٠٠٠ رمزاً، وأن يكون قد نُشر في الفترة ما بين ١٥ آذار/مارس ٢٠١٩ و١٥ آذار/مارس ٢٠٢٠ ضمناً.

على المرشحين أن يقدّموا تحقيقاً سمعياً بصرياً عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، المشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد عرض على محطة تلفزيونية أرضية أو فضائية أو إلكترونية تبث من إحدى الدول المذكورة أعلاه أو إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الفترة ما بين ١٥ آذار/مارس ٢٠١٩ و١٥ آذار/مارس ٢٠٢٠ ضمناً، على أن لا تتعدّى مدّته السبع دقائق.

على المرشحين أن يحددوا بوضوح إلى أي فئة من الفئات الثلاث ينتمي المقال أو التقرير المشارَك فيه. على المرشحين عن فئة “مقال الرأي” وفئة “المقال الاستقصائي” الترشّح بصفة فردية (لن يتم قبول أي عمل جماعي). يمكن لمخرج التحقيق السمعي البصري أو لمنتجه الترشح عن فئة “التحقيق الإخباري السمعي البصري” بصفة فردية أو ثنائية.

تبلغ قيمة الجائزة في كل من الفئات الثلاث ١٠٠٠٠ يورو.

يحق للاتحاد الأوروبي إعادة نشر مقال الرأي والمقال الاستقصائي وإعادة بث التحقيق السمعي البصري الفائز في منشوراته الخاصة ومواقعه الإلكتروني (غير التجارية)، كما يحق له استخدام المقالات والتحقيقات الفائزة في منشورات مطبوعة أو إلكترونية أخرى متعلقة بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة.

يستثنى من هذه المسابقة أعضاء لجنة التحكيم وموظفو الاتحاد الأوروبي وأعضاء مؤسسة سمير قصير والعاملون فيها.

التسجيل

على المشتركين التسجيل من خلال الرابط التالي: الدخول | التسجيل الأول لتقديم الترشيح عبر الإنترنت, على المشتركين تقديم ملف يحتوي على العناصر التالية:

  • المعلومات الشخصية التي سيتم التعامل معها وفقاً لشروط اللائحة العامة لحماية البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.
  • المقال المنشور في نسخته الأصلية كاملاً، ونسخة مترجمة للإنكليزية (تُرفض مباشرة كل ترجمة مأخوذة عن “غوغل ترانسليت” أو ما يشبهها)، أو التقرير الإخباري السمعي البصري في نسخته الأصلية مع ترجمة للإنكليزية إما ضمن الفيديو وإما في نص مرفق يترجم أو يصف مضمون الفيديو باللغة الإنكليزية.
  • برهان على النشر أو البث (ٳما نسخة أصلية أو صورة للمقال المنشور، أو رابط للمقال أو للتقرير السمعي البصري، أو رسالة تثبت صحة النشر/البث موقّعة من المسؤول عن وسيلة الإعلام المعنية أو من يمثله).
  • سيرة ذاتية CV.

سيتم منح ثلاث جوائز:
أفضل مقال رأي

أفضل مقال استقصائي

أفضل تقرير إخباري سمعي بصري

يجب إرسال ملف الترشيح في موعد أقصاه ١ نيسان/أبريل ٢٠٢٠.
لن يقبل ترشيح ملف لا يحتوي على كل العناصر المذكورة أعلاه.


جائزة سمير قصير لحرية الصحافة هي جائزة صحفية سنوية يقدّمها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع مؤسسة سمير قصير منذ 2006. اقيمت الجائزة تخليدا لذكرى الصحفي والمؤلف اللبناني سمير قصير الذي اُغتيل في 2 يونيو 2005.

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.