مركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان
دفاعا عن حقوق الانسان

سلسلة اوراق حقوقية | حرية الرأي والتعبير في المواثيق الدولية

تعد حرية الرأي واحدة من ابرز و اهم الحقوق على الاطلاق والتي تمتد مظلتها لتشمل حقوق تتجاوز قيمها التي تحميها ،.

0
Read Time:1 Minute, 5 Second

مقدمة

تعد حرية الرأي واحدة من ابرز و اهم الحقوق على الاطلاق والتي تمتد مظلتها لتشمل حقوق تتجاوز قيمها التي تحميها ، فبدون حرية الرأي و التعبير تتراجع قيمة العديد من الحقوق والحريات الاخرى و بدونها تتوارى بعض الحقوق مثل الحق في التجمع السلمي و الحق في المشاركة في ادارة الشأن العام للبلاد.

و نحن نسعى من خلال تلك الورقة الي التعرف على ماهية حرية الرأي و التعبير و ماهية حدودها و ضوابط التمتع بها و شروطها و ذلك في ضوء الاتفاقيات الدولية و الاقليمية المعنية بحقوق الانسان.

و عليه فأن تلك الورقة تنقسم محورين على النحو التالي

الاول : ماهية حرية الرأي والتعبير وهو المحور الذي يتضمن تعريفا مبسطا لحرية التعبير وماهية الحدود الدنيا التي يمكن للإنسان من خلالها التمتع بتلك الحرية ، ثم يتم استعرض مدى أهمية تلك الحرية وكيف انها تعد واحدة من ابرز الاساسيات الدستورية لا نظام ديمقراطي ، ليس هذا فحسب بل كيف تمتد تلك الحرية لتتضافر مع الحقوق والحريات الاخرى وهو ما سبق و ان اشرنا اليه في استهلالنا بأنه دون حرية الرأي والتعبير تتراجع و تندثر العديد من الحقوق و الحريات الاخرى.

اما المحور الثاني فأننا سنستعرض من خلاله ماهية الاتفاقيات و المواثيق الدولية والاقليمية التي اهتمت بحرية الرأي و التعبير و سنتناول مدى اهتمام المجتمع الدولي بتلك الحرية حتى من قبيل انشاء الامم المتحدة او حتى سلفها عصبة الامم .

لتحميل الورق اضغط هنا

 

 

 

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %
Facebook Comments

Leave A Reply

Your email address will not be published.

language
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)

%d مدونون معجبون بهذه: