مركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان
دفاعا عن حقوق الأنسان

الحق لحقوق الانسان يعرب عن بالغ قلقه ازاء استمرار الاحكام السالبة للحرية بحق الصحفيين

0

اعرب مركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان عن بالغ قلقه ازاء استمرار الاحكام السالبة للحرية بحق الصحفيين في مصر في ظل العمل بالتشريعات الجنائية  الحالية و التي لا تتوافق و التعديلات الدستورية الاخيرة في 2014م

و كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، قد أصدرت  حكمها في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”.وقضت المحكمة بالسجن المشدد 3 سنوات لـ6 متهمين في القضية، وبراءة اثنين هما خالد عبدالرحمن ونورا البنا .

و من الجدير بالذكر ان المحكمة قد اشارت في متن حكمها الي ان المتهمين من غير المقيدين بالنقابة العامة للصحفيين ولا الهيئة العامة للاستعلامات و هو الامر الذي يعني ان التشريعات الحالية – بقصورها – لم توفر لهم اي من الضمانات القانونية التي قررها الدستور المصري في شأن حرية الرأي و التعبير .

و يؤكد مركز الحق  على ان استمرا العمل بموجب تلك التشريعات المخالفة للدستور و الاتفاقيات و المواثيق الدولية من شأنها ان تؤدي الي المزيد من الاحكام الجنائية بعقوبات سالبة للحرية للعاملين في المجال الاعلامي و غيرهم من المواطنين .

و هو الامر الذي يدفعنا الي المطالبة بالاسراع في اعمال تنقيح البنية التشريعية المصرية كي تتوافق و التعديلات الدستورية الاخيرة في 2014م و المواثيق و الاتفاقيات الدولية التي صادقت مصر عليها و باتت بمثابة تشريعات وطنية داخلية .

 

Facebook Comments

Leave A Reply

Your email address will not be published.

language
%d مدونون معجبون بهذه: