مركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان
دفاعا عن حقوق الأنسان

وحدة دعم الاعلام تعلن عن تقريرها عن حرية الرأي و التعبير لشهر اغسطس 2015م

0

وحدة دعم الاعلام تعلن عن تقريرها عن حرية الرأي و التعبير

لشهر اغسطس 2015م

——

اصدرت وحدة دعم الاعلام بمركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان تقريرها الشهري عن حالة حرية الرأي و التعبير في مصر و قد رصد التقرير 30 انتهاك و قعوا خلال شهر اغسطس .

و تشير رانيا محسن مديرة وحدة دعم الاعلام بالمركز ان معدلات الانتهاكات التي شهدها شهر اغسطس 2015م جاءت اقل من يوليو 2015 م و الذي سجل 34 انتهاكا تم رصدهم .

و اكدت رانيا محسن على ان التقرير يشتمل على الانتهاكات التي تمكن فريق العمل بالمركز من رصدها و انه يعبر عما تمكنا من الوصول اليه و انه من الممكن ان يكون هناك حالات اخرى لم نتمكن من رصدها عبر فريق عملنا .

و كان التقرير قد انتهى الي جملة من النتائج كان من ابرزها.

1- تسحن طفيف في اغسطس عن يوليو 2015م

حيث جاءت معدلات الانتهاكات العامة لتشير الي ان هناك تحسن طفيف طراء على المعدل الكمي للحالات التي تم رصدها

2- ارتفاع في المؤشر النوعي الخاص بحالات الاعتداءات البدنية .

سجل التقرير وجود ارتفاع في معدل حالات الاعتداءات البدنيةعلى الصحفيين بشكل عام و جاءت نتائج اعمال الرصد لتشير الي وقوع 8 حالات لاعتداءت بالضرب في اغسطس في حين ان يوليو 2015م كان قد سجل 4 حالات فقط

3-عودة العقوبات السالبة للحرية

شهد شهر اغسطس 2015م عودة العقوبات السالبة للحرية ضد الصحفيين و ذلك حينما اصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، قد أصدرت  حكمها في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الماريوت”.وقضت المحكمة بالسجن المشدد 3 سنوات لـ6 متهمين في القضية، وبراءة اثنين هما خالد عبدالرحمن ونورا البنا .

4-ارتفاع المؤشر النوعي فيما يخص منع الصحفيين من التغطية الاعلامية

جاءت مؤشرات الرصد لتشير لوجود ارتفاع ملحوظ في معدلات حالات منع الصحفين من التغطية  للعديد من الوقائع مع العلم ان باحثينا قاموا باستبعاد الحالات التي اصدرت المحاكم فيها قرارات بمنع دخول الصحفيين لقاعات المحاكمة و متابعة الوقائع  و التي تدخل في نطاق صلاحيات القضاء.

و قد سجل الباحثين وقوع عدد 14 حالة منع من التغطية الاعلامية في شهر اغسطس في حين ان معدلات شهر يوليو لم تتجاوز 5 حالات

5- انخفاض في معدل حالات القبض و الاحتجاز بحق الصحفيين

شهد شهر اغسطس 2015م انخفاض طفيف لحالات القبض و الاحتجاز التي طالت الصحفيين حيث رصد الباحثين عدد 3 حالات في حين ان معدل حالات يوليو 2015م كانت قد سجلت 4 حالات للقبض و الاحتجاز

 

 

Facebook Comments

Leave A Reply

Your email address will not be published.

language
%d مدونون معجبون بهذه: