Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

حملة انقذوا الأرواح ترحب بنتائج القمة الأفريقية المصغرة

0

بيان صحفي

القمة انتهت الي ما تطالب به الحملة بالعودة الي مائدة المفاوضات مره اخرى

ترحب حملة انقذوا الارواح .. انقذوا افريقيا بالنتائج التي انتهت اليها القمة الافريقية المصغرة التي عقدت مساء الجمعة 26 يونيو 2020 والتي اكدت التزام اثيوبيا بعدم اتخاذ ايه اجراءات احادية الجانب خاصة فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة حتي يتم التواصل لاتفاق بين الدول الثلاث ( مصر واثيوبيا والسودان ) اضافة الي تشكيل لجنة فنية بمتابعة مراقبيين دوليين وبعض من الدول الافريقية للوقوف علي وضع السد.

وكان رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا “بصفته رئيس الاتحاد الافريقي ” قد دعا الي عقد قمة طارئه يوم الجمعة الموافق 26 يونيو 2020 لبحث تطورات ازمة سد النهضة و الوصول الي حلول تعيد الاطراف الثلاثة الي مائدة المفاوضات مره اخرى .

وكانت الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ومؤسسة الحق لحرية الرأي والتعبير وحقوق الانسان قد دشنا حملة ( انقذوا الارواح ) يوم الاثنين الموافق 23 يونيو 2020 للضغط علي الدول الاطراف للعودة الي مائدة المفاوضات مره اخري حفاظا علي الارواح التي من الممكن ان تتأثر سواء بالمناوشات العسكرية علي الحدود السودانية الاثيوبية او فيما سيخلفة ملء السد في وقت قصير من اضرار بدول المصب – مصر والسودان – علي كافة المستويات مما ينذر بكارثة انسانية،

و من الجدير بالذكر ان حملة ” انقذوا الارواح انقذوا افريقيا ” قد اعدت خطاب سيتم ارسالة للاتحاد الافريقي للضغط على رؤساء الدول الثلاث لايقاف اي تحركات احادية و العودة الي مائدة التفاوض مره اخرى تحت اشراف الاتحاد الافريقي .

و قد استجاب عددا من الشخصيات العامة و خبراء ومنظمات افريقية للحملة و شاركوا بالتوقيع على خطاب الحملة مما يساند ترسيخ قيم السلم داخل الدول الافريقية وهذا ما اكدته القمة الافريقية المصغره من نتائج جاءت في جملة من القرارات الفعالة والحاسمة وهي .

1- تشكل لجنة خبراء قانونين و فنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، و تهدف اللجنة اعداد اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

2- اتفق الأطراف على امتناعهم عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة الاثنين القادم .

3- التزام الدول الثلاث ببدء المفاوضات للتوصل إلى حل للأزمات العالقة خلال أسبوعين

4- أكد رئيس الوزراء السوداني أن الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، توصلوا إلى اتفاق خلال القمة الإفريقية على أن يتم تأجيل ملء خزان سد النهضة الي ما بعد التوقيع على الاتفاق.

وتستمر الحملة بجمع توقيعات للمزيد من الضغط علي كافة الاطراف لللانتهاء من الدراسات والاليات والوصول الي صيغة تساهم في حماية الارواح في البلدان الثلاث فحماية الارواح هي الهدف الانساني الذي نسعي الية من اجل مزيد من التنمية لدول افريقيا فنحن دائما مع افريقيا.

و ستعمل الحملة على ارسال خطابها للاتحاد الافريقية و اللجان المعنية بالاضافة الي برلمانات الدول الثلاث و رؤساء حكوماتها من اجل حثهم على الاستمرار في التفاوض البناء للخروج من تلك الازمة دون الاضرار بارواح البشر في اي من الدول الافريقية الثلاثة

الموقعون علي الانضمام للحملة

– الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ( مصر )

– مؤسسة الحق للديمقراطية وحقوق الانسان ( مصر )

– التجمع العربي لمنظمات المجتمع المدني (يضم 11 منظمة عربية )

– جمعية السلامة للتنمية الاجتماعية ( المغرب )

– الهيئة الوطنية للشباب الجزائري ( الجزائر )

– Baobab women organisation ( Nigeria )

– مؤسسة هاجر لتنمية المجتمع ( اسوان )

– مؤسسة رسايل ادم لتنمية المجتمع ( القاهرة )

– جمعية التجمع للصحة النباتية ( المغرب )

– جمعية بنت النيل للتنمية لتنمية المجتمع ( اسوان )

– Mariam Lamizana _. ‏‎presidente‎‏ لدى ‏‎Inter-African Committee / Comité Inter-Africain ( IAC/ CIAF )‎‏ ( Burkina Faso )

– Dr. Morissanda Kouyat – Expert des Nations Unies (Guinea )

– Hala Yassin – expert in African affairs((Kampala-Uganda))

– الاستاذه / هدي بدران ناشطة في مجال حقوق المرأة ( مصر )

– الدكتورة / احلام حنفي رئيس لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة ( مصر )

– Chirin Abbas – The Dutch Organization For Inclusive Nurtured Growth Doing (Eindhoven – Netherlands )

– سناء العمري مترجمة ( مصر )

– freileince press (Morocco )

– صابر حسن _ مفتش اثار ( الاقصر – مصر )

– نجوان ضبيع _ مدربة وباحثة في شئون المرأة ( بور سعيد _ مصر )

– حنان العمدة _ مخرجة بالتلفزيون المصري ( اسوان _ مصر )

– شبكة المتطوعين للتنمية وحقوق الانسان ( مصر )

– حملة راقب نائب (مصر)

– النائب محمد فؤاد – عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية – جيزه (كصر)

– طارق عبد العال علي المحام و الخبير الحقوقي و الكاتب الصحفي (مصر)

للتحرك و التوقيع على الخطاب اضغط هنا

للمزيد من المعلومات يمكن زياره موقعنا الالكتروني www.elhak.org

او الاتصال على هاتف رقم 01211144560

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.