Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

لتجمع العربي لمنظمات المجتمع المدني يطالب مجلس النواب ببث جلسات مناقشة التعديلات الدستوري على الهواء

0

بيان صحفي
القاهرة 7 فبراير 2019

يتابع التجمع العربي لمنظمات المجتمع المدني ” مكتب مصر ” مناقشة البرلمان المصري لاقترح تعديلات دستورية للدستور المصري الحالي الصادر في 2014.

و كان البرلمان قد ناقش مقترح التعديل من حيث المبدأ و مراجعة استيفائه للشكل الاجرائي المتبع و وافق على مقترح التعديل من حيث المبدأ و احالة للجنة التشريعية بالمجلس .


و في هذا الصدد فأن التجمع العربي لمنظمات المجتمع المدني قد رصد اهتمام واسع من الشارع المصري بتلك التعديلات فور الاعلان عنها وقد تابع المواطن المصري كافة البيانات و التصريحات بشأن النصوص المقترحة للتعديلات وهو الامر الذي من شأنه ارباك المواطن المصري المتابع لتلك التعديلات خاصة في ظل تعدد البيانات الخاصة بالتعديلات و تضاربها بشأن بعض النصوص المقترح تعدلها.

وقد اشار ” وليد فاروق ” رئيس التجمع العربي – رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق و الحريات – بأن الشارع الصري شهد حالة من الارتباك الشديد فور الاعلان عن التعديلات المقترحة للدستور و ذلك بسبب التضارب في التصريحات الخاصة بشأن التعديلات المقترحة ولم يتمكن البرلمان المصري من توضيح ماهي التعديلات المقترحة الا بعدما تناول الاعلام انباء و اخبار الجلسة العامة التي تناولت تلك التعديلات المقترحة .

وأضاف ” فاروق ” انه لزاما على البرلمان ان يقوم باذاعة الجلسات العامة فيما يخص بمناقشة نواب البرلمان للتعديلات الدستورية المقدمة من قبل ائتلاف دعم مصر ، حيث ان بث تلك المناقشات على الهواء من شأنه ان يمكن المواطن المصري من التعرف عن كثب على ماهية التعديلات الدستورية و فحواها مما يساهم في رفع الوعي العام للمواطن بما يمكنه من الادلاء برأي بني على قناعة كاملة ومعرفة حقيقية.

كما وضح ” شادي أمين ” المتحدث الرسمي للتجمع العربي لمنظمات المجتمع المدني – رئيس مؤسسة الحق لحرية الرأي و التعبير– بأننا نسعى الي رصد و توثيق هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها مصر خاصة و ان الدعىوى الي تعديل الدستور المصري صاحبهاجدال واسعا بين فئات المجتمع المختلفة.

و أضاف ” أمين ” بأن ما شهدة المجتمع المصري من حالة من الجدال في اعقاب الاعلان عن التعديلات الدستورية اوضح بشكل ان البرلمان المصري لم يتمكن من ايضاح الصورة كاملة للمواطن المصري وهو ما ادى الي حالة واسعه من الجدال بين المواطنين وهو الامر الذي دفعنا لمطالبة البرلمان ببث جلسات مناقشة التعديلات الدستورية على الهواء مباشرة.

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.