Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

برلمان بلا ” عضلات رقابية “

تقرير حملة راقب نائب حول اداء مجلس النواب دور الانعاقد الثالث 2017/2018

0

تحت عنوان برلمان بلا عضلات رقابية اطلقت حملة راقب نائب اليوم الثلاثاء تقريرها حول أداء مجلس النواب في دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الاول للمجلس.

و اشارت الحملة في مطلع تقريرها الي المنهجية التي اعتمدت عليه الحملة في عملها واوضحت ان الحملة اعتمدت على محورين الاول قائم على حصر معدلات المداخلات للنواب المنتمين للهيئات البرلماينة للاحزاب السياسية و قد تم الاستقرار على تحليل اداء نواب الهيئات البرلمانية للاحزاب السياسية الثلاث الاكثر مشاركة بعدد كلمات داخل البرلمان , و تمثل المحور الثاني في تحليل نتائج استطلاع للراي لعدد 1667 استمارة كاملة كعينه تمثل قاعدة بيانات الناخبين و التي شاركت في انتخابات البرلمان 2015 التي بلغت 58 مليون ناخب و على حساب ان عدد السكان يبلغ 100 مليون نسمة . وذلك بهامش خطا يبلغ 2.4% و معدل ثقة يبلغ 95% .

و انقسم تقرير برلمان يلا عضلات رقابية الي ثلاث اقسام تناول الاول منها تعليق الحملة على تقرير انجازات البرلمان الصادر من مجلس النواب عقب انتهاء دور الانعقاد الثالث.

و كانت ابرز النقاط التي انتهى اليها التقرير في هذا القسم على النحو التالي .

    • 73% من نواب البرلمان قاموا بعمل مداخلات في دور الانعقاد الثالث.

    • 161 نائب لم يستمع احد الي صوتهم داخل البرلمان في دور الانعقاد الثالث.

    • نواب المصريين الاحرار و الوفد ومستقبل وطن سيطروا على 26% من الكلمات في المجلس.

    • 96٫96% من التشريعات التي اصدرها البرلمان هي مشروعات مقدمة من الحكومة.

    • البرلمان لبى كافة طلبات حكومة شريف اسماعيل دون ان يستجوب اي من اعضائها على الرغم من اعتراف البرلمان بسوء اداء الحكومة.

    • البرلمان تقدم 358 طلب احاطة و بلا اي استجوابات.

اما القسم الثاني من التقرير فقد استعرضت نتائج عملية استطلاع الرأي للمواطنين حول اداء مجلس النواب ، و قد تناول هذا القسم بحث معدلات الرضاء العام للمواطنين عن اداء مجلس النواب بشكل عام و تناول رضاء المواطنين عن الاداء التشريعي و الرقابي للمجلس و كانت ابرز النتائج التي انتهى اليها التقرير في هذا القسم على النحو التالي .

  • 41% من العينة المبحوثة غير راضية عن اداء المجلس بشكل عام

  • 43% من العينة المبحوثة اشاروا الي عدم رضاءهم عن الاداء التشريعي للمجلس

  • 44٫8% من العينه محل البحث اشارت الي عدم الرضاء عن الاداء الرقابي للمجلس

  • 55% من العينه المبحوثة اعلنت عن رضائها عن الاداء الخدمي للنواب في دوائرهم.

  • 42% من العينه اشارت الي ان النواب لم يعملوا على تحقيق وعودهم الانتخابية .

و اوضح التقرير الي ان هناك العديد من العوامل التي ساهمت في ارتفاع معدلات عدم الرضاء عن الاداء التشريعي و الرقابي للمجلس و من اهم تلك الاسباب هي .

1- 96% من القوانين التي اقرها البرلمان هي قوانين تقدمت بها الحكومة و تهدف الي الاستمرار في النهج الاقتصادي النيو لبرالي للحكومة الحالية وهو الامر الذي ادى الي عدم رضاء المواطنين بتلك التشريعات التي ساهمت في تحميل المواطنين باعباء مالية جديدة .

2-اقرار البرلمان لمجموعة من القوانين و الاتفاقيات الدولية و القروض دون ان يشعر المواطن بقيام البرلمان باداء دورة في مراجعة تلك القروض و القوانين و الاتفاقيات ومناقشة الحكومة فيها

3-موافقة البرلمان على مشروعات قوانين تقدمت بها الحكومة و اثارات جدلا كبيرا في اوساط المخاطبين اوالمستهدفين من تلك القوانين واخرها قوانين الصحافة و الاعلام و التي اثارت ضجة كبيره في الاوساط الصحفية و الاعلامية و على الرغم من ذلك تم اقرار القانون.

4- موافقة البرلمان على تجديد اعلان حالة الطوارئ لاكثر من مره على الرغم من كمية التشريعات الجنائية التي تقدمت بها الحكومة لمكافحة الارهاب و تم اقرارها و هو ما يتنافى مع استمرار اعلان حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية بالكامل ، و كذلك على الرغم من انحصار اعمال العنف و الارهاب و قيام الجيش بالعملية سيناء 2018 و التي من خلالها سيتم تطهير سيناء بشكل كامل .

5-استمرار البرلمان في اصراره على عدم اذاعة جلسات المجلس بشكل كامل .

و استعرض القسم الثالث و الاخير من التقرير اداء الهيئات البرلمانية في الجلسات البرلمان و قد اشار التقرير الي ان حزب المصريين الاحرار كان الاكثر سيطرة على الجلسات العامة بالمجلس من خلال اعلى معدل للكلمات لنواب الحزب و ذلك على النحو التالي.

  • الاحزاب تسيطر على الرغم من اغلبية المستقلين

  • الاحزاب الثلاث الكبار يستحوذزن على 26% من الكلمات و المداخلات في البرلمان

  • المصريين الاحرار يستحوذ على 13% من كلمات النواب في دور الانعقاد الثالث يليه مستقبل وطن بنسبة 8% ثم الوفد 4%

  • نواب المصريين الاحرار يغردون منفردين في الجلسات العامة بعدد 481 كلمه في دور 57 جلسة في دور الانعقاد الثالث للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنا

 

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.