Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

متابعة لاراء الصحفيين بشأن قانون الصحافة و الاعلام الجديد

تدوينات يحي قلاش

0

استمر الكاتب الصحفي و نقيب الصحفيين السابق يحي قلاش في تدوينات عبر حسابة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تتناول اشكالية قانون الصحافة و الاعلام المعروض على مجلس النواب .

و قد كتب استعرض ” قلاش ” اليوم بعض النقاط التاريخية حول نضال المصريين قبل الصحفيين دفاعا عن حقهم في أبداء الرأي و حريتهم في التعبير عنهم فكتب نقيب الصحفيين السابق

 من لا يقرأ التاريخ و يستوعب دروسه تنقصه حكمة الحاضر ويخسر رهان المستقبل .. في ٣١ مارس ١٩٠٩ اندلعت وسط القاهرة اول مظاهرة شعبية قوامها نحو ٣٠ الف مواطن من اجل الدفاع عن حرية الصحافة و رفض القيود التي فرضت عليها ، كان يقودها احمد حلمي الصحفي المشاغب و المتمرد ( جد الشاعر الكبير صلاح جاهين ) . في هذا التوقيت لم يكن التنظيم النقابي قد وجد بعد، حيث تمت الموافقة علي انشاء نقابة للصحفيين بمرسوم ملكي عقب موافقة البرلمان في ٣١ مارس ١٩٤١ بعد كفاح و محاولات استمرت نحو ٥٠ عاما سابقة علي هذا التاريخ . نخلص من ذلك ان الصحافة كانت في حماية الشعب قبل ميلاد التنظيم النقابي بكثير ، و ان المواطن المصري البسيط ادرك مبكرا ان القيود علي الصحافة اعتداء علي حقوقه و علي حريته . و لذلك كسبت الصحافة كل المعارك الكبري التي خاضتها بمساندة الشعب و كل قواه الحية ، و كان طبيعيا ان يلتقي مثلا عام ١٩٩٥ كل القادة التاريخيين للأحزاب المصرية في مؤتمر شعبي دعا اليه فؤاد سراج الدين رئيس حزب الوفد لرفض القانون ٩٣ و دعم موقف الصحفيين و نقابتهم ، حتي تم اسقاطه بعد عام من الحوار والمقاومة . فهل نتعلم من دروس التاريخ ، أم يذهب إلي مزبلته كل الذين يتهربون من اداء ادوارهم و واجبهم ، ومن يفتقدون الحكمه و يصرون علي خسارة المستقبل .!! ”

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.