Elhak Center for Democracy and HR
Just another WordPress site

“راقب نائب “برلمان بلا استجوابات

"المصريين الأحرار " الأكثر تحدثا داحل البرلمان يليهم مستقبل وطن و الوفد

0

أصدرت حملة “راقب نائب ” تقريرها حول متابعة أداء مجلس التواب في دور الانعقاد الثالث للمجلس و تحديدا خلال الفتره من الاول من اكتوبر 2017 حتى مارس 2018م  ، و اشار المتحدث باسم حملة راقب نائب بأن الباحثين بحملة راقب نائب اعتمدوا  على تحليل مضمون مضابط جلسات المجلس خلال الفتره الزمنية التي يغطيها التقرير .

 

و ينقسم تقرير راقب نائب الي ثلاث اقسام رئيسية الاول و الثاني يتناولا متابعة الاداء التشريعي و الرقابي للبرلمان على مدار 48 جلسة عامة تم رصدها من قبل باحثي الحملة .

اما القسم الثالث و الاخير فأنه يتناول تحليل اداء الهيئات البرلمانة لاحزاب المصريين الاحرار و الوفد و مستقبل وطن و يتناول معدل الكلمات التي حصل عليها نواب كل حزب من الاحزاب الثلاث في دور الانعقاد الثالث ومقارنته بدوري الانعقاد الاول و الثاني .

و فيما يخص الاداء التشريعي للبرلمان في دور الانعقاد الثالث فقد اشار التقرير الي ان ا اغلب التشريعات التي صدرت من قبل البرلمان في دور الانعقاد الثالث عبارة عن تشريعات تقدمت بها الحكومة المصرية و لم يتمكن الباحثون من رصد اي من القوانين الصادرة عن البرلمان في دور الانعقاد الثالث صادره عن مشروع بقانون تقدم به النواب الا قانون بتعديل احكام القانون رقم 121 لسنة 1981 بشأن سجل المستوردين (قانون مقدم من النائب عمرو غلاب ) فيما عدا هذا القانون فأن التشريعات الاربعة و العشرون التي رصدها باحثي الحملة جاءت بمشروعات حكومية او قوانين لم يتمكن باحثينا من التأكد من مصدر مشروع القانون في البداية و ان كانت كافة المؤشرات ترجح انها مشروعات مقدمة من الحكومة.

وقد رصد الباحثون العديد من المشروعات بقوانين قد تقدم بها نواب البرلمان قد تم احالتها الي اللجان النوعية المختلفة الا انها لم يتم اصدارها بعد.

البرلمان يلبي كافة احتياجات الحكومة

يمكننا التعرف على توجهات مجلس النواب و مجالات اهتماماته من خلال بحث التشريعات الصادرة عن المجلس و تصنيفها ما بين مدني و جنائي و تجاري . و قد رصد الباحثين اصدار البرلمان لعدد (2) تشريع جزائي و عدد ( 13) تشريع مدني و عدد (5) تشريعات تتعلق بالاقتصاد .

و هو ما يتضح منه ان البرلمان قد لبى احتياجات الحكومة في تنظيم و تقنين بعض الاوضاع في التشريعات المدنية في المرتبه الاولى بالاضافة الي اهتمامة بالتشريعات المتعلقة بالاعمال التجارية و الاستثمار و جاءت التشريعات ذات الطابع الجنائبي و العقابي في الترتيب الاخير من اجمال التشريعات الثلاثة و العشرون التي اصدرها البرلمان.

أما فيما يخص الاداء الرقابي للبرلمان 

فقد رصد التقربر عدم تقدم اي من النواب باستجوابات للحكومة المصرية على الرغم من ان البرلمان استجاب لكل طلبات الحكومة في شأن التشريعات  وقد اشار التقرير الي الاتي

لايزال الاداء الرقابي للبرلمان المصري لا يرقى لطموحات الشارع المصري ففي ظل معاناة المواطنين المصريين من الاداء الحكومي و ارتفاع الاسعار بشكل متكرر دون رقابة حكومية فاعلة على الاسواق و دون قدرة الحكومة على تطوير اعمالها فلاتزال اشكال الاداء الرقابي للبرلمان المصري قاصرة على طلبات الاحاطة و البيانات العاجله و الاسئلة .

فعلى الرغم من كل الاشكاليات و الازمات الاقتصادية التي مرت بها حكومة شريف اسماعيل الا ان البرلمان لم يوجة استجواب لاي من الوزراء و لم نشاهد اي طلبات بسحب الثقة لاي من الوزراء او نوابهم و هو امر غاية في الغرابة خاصة و اننا رأينا العديد من طلبات الاحاطة لموضوعات كانت يجب ان تناقش كاستجوابات لا طلبات للاحاطة و هو قصور شديد في الاداء الرقابي لنواب البرلمان خاصة في ظل الاداء التشريعي الضعيف للبرلمان و الذي يعتمد على التشريعات المقدمة من قبل الحكومة.

و قد رصد باحثي الحملة استخدام النواب لادواتهم الرقابية 560 مره خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان  و قد تنوعت تلك الادوات ما بين طلبات الاحاطه ( وهي الاداة الاكثر استهداما من قبل النواب ) يليها الاقتراح برغبه ثم طلبات المناقشة العامة و توجيه اسئلة .

نوع الاداة الرقابية

طلب احاطة

طلب مناقشة عامة

اسئلة

بيان عاجل

اقتراح برغبة

عدد الطلبات

261

51

34

80

134

%

46٫61

9٫11

6٫07

14٫29

23٫93

 

و تناول القسم الثالث من التقرير  استعرض اداء الهيئات البرلمانية لاحزاب المصريين الاحرا ر و حزب مستقبل وطن وحزب الوفد ، و هي الاحزاب التي لديها المعدلات الاكبر للنواب الحزبيين داخل البرلمان.

و اعتمد  هذا القسم على رصد معدل الكلمات و المداخلات و المناقشات التي قام بها نواب الاحزاب السياسية الثلاث التي تخضع لعملية المتابعة و ذلك خلال الجلسات العامة لمجلس النواب . و قد تم رصد عدد 48 جلسة عامة خلال الفتره من 2 اكتوبر 2017م حتى 6 مارس 2018م .

متابعة اداء الهيئات البرلمانية الثلاثة

الرصد الكمي لكلمات النواب اعضاء الهيئات البرلمانية للمصريين الاحرار ، مستقبل وطن و الوفــد

  • المصريين الاحرار الاكثر تحدثا في الجلسات العامة 373 كلمة خلال دور الانعقاد الثالث.

سيطرت الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار على الجلسات العامة من حيث معدل كلمات نواب الحزب في الجلسات العامة و التي جاءت لتسجل 373 كلمة خلال 48 جلسة عامة و جلسة طارئة عقدها المجلس و جاء حزب مستقبل وطن في الترتيب الثاني  وحصل نوابه على 237 كلمه بنسبة تقل عن المصريين الاحرار بـ 36%

فيما حصل نواب الوفد على 122 كلمه بنسبة تقل عن مستقبل وطن بمعدل كبير و هو 49% الا ان 122 كلمه لنواب الوفد ضمنت لهم التواجد في ترتيب الاحزاب الثلاث الكبار داخل البرلمان المصري

 

معدل كلمات نواب الأحزاب الثلاث خلال ادوار الانعقاد الثلاثة


و رصد تقرير حكلة راقب نائب  معدل الكلمات لنواب الكتل البرلمانية الثلاث خلال ادوار الانعقاد الثلاثة ورصد التقرير ان ترتيب الاحزاب الثلاثة ظل على ماهو عليه من دور الانعقاد الاول  فلم ينختلف الامر في دوري الانعقاد الاول و الثاني .ففي دور الانعقاد الاول ظهر نواب المصريين الاحرار في 250 كلمه في الجلسات العامة و جاء نواب مستقبل وطن في الترتيب الثاني بمعدل كلمات اقل بنسبة 20% من نواب المصريين الاحرار حيث حصل نواب مستقبل وطن على 200 كلمه و جاء نواب الوفد في الترتيب الثالث بمعدل 127 كلمه و هو معدل اقل بنسبة 36% من نواب حزب مستقبل وطن .

و في دور الانعقاد الثاني ظل ترتيب الاحزاب الثلاث على ماهو عليه و ان كان معدل الفارق ما بين المصريين الاحرار و مستقبل وطن قد انخفض الي 6% فقط لاغير حيث حصل المصريين الاحرار على 205 كلمه و جاء نواب مستقبل وطن في الترتيب الثاني 193 كلمه بينا حافظ نواب مستقبل و طن على الفارق فيما بينهم و بين حزب الوفد بل ان الفارق اتسع بمقدار 2% ليصل الي 38% حيث حصل نواب الوفد على 120 كلمة فقط خلال دور الانعقاد الثاني.

الحزب

دور الانعقاد الاول

دور الانعقاد الثاتي

دور الانعقاد الثالث

م .الاحرار

250

205

373

م . وطن

200

193

237

الوفد

127

120

122

للاطلاع على  التقرير كاملا بالضغط هنا

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.