مركز الحق للديمقراطية و حقوق الانسان
دفاعا عن حقوق الأنسان

محكمة النقض ترسي مبدأ قانوني هام في قضايا التظاهر

(الطعن رقم 30180 لسنة 84 جلسة 2016/02/28)|

11

لما كان الشارع يوجب فى المادة 310 من قانون الإجراءات الجنائية أن يشتمل الحكم بالإدانة على الأسباب التي بني عليها وإلا كان باطلاً ، والمراد بالتسبيب الذي يحفل به القانون هو تحديد الأسانيد والحجج التي انبنى عليها الحكم والمنتجة له سواء من حيث الواقع أو القانون ، ولكي يحقق التسبيب الغرض منه يجب أن يكون فى بيان جلي مفصل بحيث يتيسر الوقوف على مبررات ما قضى به ، أما إفراغ الحكم فى عبارات عامة معماة ، أو وضعه فى صورة مجملة مجهلة ، فلا يحقق الغرض الذي قصده الشارع من إيجاب تسبيب الأحكام ، ولا يُمَكِّن محكمة النقض من مراقبة صحة تطبيق القانون على الواقعة كما صار إثباتها فى الحكم .

لما كان ذلك ، وكانت المادة الرابعة من القانون رقم 107 لسنة 2013 بشأن تنظيم الحق فى الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية قد عرَّفت التظاهرة بأنها هي كل تجمع لأشخاص يقام فى مكان عام أو يسير فى الطرق والميادين العامة يزيد عددهم على عشرة ، للتعبير سلمياً عن آرائهم أو مطالبهم أو احتجاجاتهم السياسية ، وقد حظرت المادة السابعة من هذا القانون على المشاركين فى التظاهرة الإخلال بالأمن أو النظام العام أو تعطيل الإنتاج أو الدعوة إليه أو تعطيل مصالح المواطنين أو إيذائهم أو تعريضهم للخطر أو الحيلولة دون ممارستهم لحقوقهم وأعمالهم أو التأثير على سير العدالة أو المرافق العامة أو قطع الطرق أو المواصلات أو النقل البري أو المائي أو الجوي أو تعطيل حركة المرور أو الاعتداء على الأرواح أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تعريضها للخطر ، وقد عاقبت المادة التاسعة عشرة من ذلك القانون كل من يخالف الحظر المنصوص عليه فى المادة السابعة منه بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين ، وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين . لما كان ذلك كله ، وكان الحكم المطعون فيه – سواء فيما اعتنقه من أسباب الحكم الابتدائي أو ما أضاف إليه من أسباب أخرى – لم يبين عدد الأشخاص المشاركين فى التظاهرة – وهو شرط مفترض لقيام الجريمة التي دين بها الطاعنون – ولم يستظهر ماهية الأفعال التي قارفوها بما تفصح – فى غير غموض – عن كونها إخلالاً بالأمن أو النظام العام أو تعطيلاً لمصالح المواطنين أو تعريضهم للخطر أو قطعاً للطرق أو تعطيلاً لحركة المرور ، ولم يكشف عن دور الطاعنين فيها على نحو جلي مفصل ؛ إذ اكتفى فى ذلك كله بعبارات عامة مجملة ومجهلة لا يبين منها حقيقة مقصود الحكم فى شأن الواقع المعروض الذي هو مدار الأحكام ، ولا يتحقق بها الغرض الذي قصده الشارع من إيجاب تسبيبها ، فإن الحكم المطعون فيه يكون قاصراً بما يوجب نقضه والإعادة دون حاجة إلى بحث باقي أوجه الطعن .

 

 

Facebook Comments
11 Comments
  1. Mindy Levecke says

    I admire your communications skills amd writeups, I will be visiting this blog regularly to read

  2. aloe rid detox shampoo says

    I am now not certain the place you’re getting your info, but good topic. I needs to spend a while studying much more or working out more. Thanks for excellent info I used to be on the lookout for this information for my mission.

  3. afl says

    Wonderful website. A lot of helpful info here. I’m sending it to a few buddies ans also sharing in delicious. And naturally, thanks in your sweat!

  4. Elbertspofs says

    very big thanks to you for your so interesting post

  5. weed fertalizer more info here says

    I together with my friends ended up reading the best recommendations from your web page and so then I had a terrible suspicion I had not thanked the site owner for those techniques. All of the young men are actually for this reason thrilled to study all of them and have now certainly been making the most of them. I appreciate you for really being quite thoughtful as well as for considering certain awesome topics most people are really eager to be informed on. My very own honest apologies for not expressing gratitude to you sooner.

  6. https://naughtysports.wordpress.com/ says

    Quality articles, I am waiting for your next article. keep working

  7. good says

    I was suggested this website through my cousin. I’m now not positive whether this post is written by him as no one else recognize such detailed approximately my problem. You are amazing! Thanks!

  8. hellofresh number of customers says

    I think other web site proprietors should take this website as an model, very clean and wonderful user friendly style and design, as well as the content. You’re an expert in this topic!

  9. hyrecar first time promo says

    Someone essentially help to make seriously posts I would state. This is the very first time I frequented your web page and thus far? I surprised with the research you made to make this particular publish amazing. Magnificent job!

  10. organic meal delivery says

    Can I just say what a reduction to seek out somebody who actually knows what theyre speaking about on the internet. You positively know how one can deliver a problem to light and make it important. Extra individuals need to read this and perceive this side of the story. I cant consider youre not more standard since you positively have the gift.

  11. read the full info here says

    I’m not that much of a online reader to be honest but your sites really nice, keep it up! I’ll go ahead and bookmark your site to come back later on.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

language
%d مدونون معجبون بهذه: